تفصيلا التسويق الشبكي حلال ام حرام !

ADVERTISEMENT

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام علي خير المرسلين سيدنا محمد وعلي اهله وسلم تسليم وبعد –  بالتاكيد سمعت عن مايسمي تسويق شبكي او هرمي او ثلاثي … وهل هو حرام ام حلال !! دعونا نعرف ذلك في عشره أسئله مفصله .

1 – متي بداءت القصه ؟!

بدات القصه في عام 1920 ميلادي عندما أنشئ تشارلز بونزي أحد أشهر المحتالين في التاريخ الاميركي هذا النظام وسمي بنظام ” بونزي الاحتيالي ”

2 – ماهو هذا النظام ؟!

طريقه عمل هذا النظام  تشبه المسوق العادي ولكن تزيد عنها أنك تربح من كل عمليه تسويق من خلالك او من خلال اصدقائك او اصدقاء اصدقاءك فكل ماعليك فعله هو أن تقوم بالاستثمار وتحصل علي قيمه من كل مستوي فمثلا

دفعت 100$ دولار ستحصل علي كل صديق يدفع 10$ فقط وكذلك علي كل صديق يقوم صديقك بدعوته من مستويات عديده ولكن لو انتبهت جيدا ستري أنك حصلت علي 10% فقط من قيمه مادفعت بينما صديقك كذلك وبالنهايه حتى لو كسبت 1000$ دولار سيكون صاحب المشروع قد حقق 10.000 الالف دولار منك مستغلا ..!

ADVERTISEMENT

3 – هل هذه الطريقه مؤمنه ؟!

هناك نوعين منها الاولي مؤمنه : وهي ان تحصل علي مبلغ معين لعدد محدد من المستويات ورغم انها تضمن حقك إلا انك إيضا سيكون تم إستغلالك كما أوضحنا سابقا .

الثانيه غير مؤمنه : وهي تعتمد علي عدد المستويات غير محدوده وفي نهايه المشروع إما ينصب المؤسس عليك كما فعل ” تشارلز بونزي ” او سيظل المشروع يعمل بنظام النصب علي اعضاء جدد كي تعوض حقك .

5 – ماهي المنتجات وهل هي صالحه ؟!

البعض في هذا المجال يعمل علي طرح منتج بسعر أكبر كي يؤمن أرباحه مستقبلا

والبعض الاخر يستخدم منتجات غير ضرورية لذلك يسمي البعض ذلك بالتسويق الفيروسي ، كما ثبت ان هناك منتجات تم إستخدامها وهي ضاره ورغم ذلك يتم تسويقها بهدف كسب المال وليس بهدف المنتج مما يعدل خطرا .

6 – هل تختلف المصطلحات وكيف أكشفها ؟!

رغم ان الكثير من الاعضاء يحاولون ان يغيروا مصطلحات هذه الفكره بسبب سوء سمعتها

يجب ان تعلم أنه في حاله وجود أرباح بأكثر من مستوي انه نظام ” بونزي ” المخادع حتى ولو تغيرت المصطلحات وتم ربطها بمصطلح اخر كالتجاره الالكترونيه او التسويق الالكتروني ….

ADVERTISEMENT

7 – هل هي قانونيه ولماذا يتم منعها  ؟!

الكثير من الدول منعت هذه المنتجات منها الصين وامريكا ورغم انها تعد ممنوع إلا انه لا يستطيع القانون أن يثبت أضرارها إلا في حاله وجود شكاوي او ظهورها بشكل ملحوظ وذلك بسبب انخراطها عبر الانترنت مما يعدل من الصعب ضبط هؤلاء ..

8 – هل هي حلال ام حرام ؟!

الكثير من المشايخ أنقسموا إلي ثلاث اقسام في هذه المسائل :

الاول : افتي بجوازها رغم انه لم يعرف القصه كاملا فقد اعتبرها مجرد تسويق مباشر

” بيع وشراء فقط ” وليس لها ضرر

الثاني : افتي بجوازها وعندما تعمق أكثر أفتي بعدم جوازها وتحريمها وتحذير الفقهاء من محاوله تحليلها ومراجعه تعمقتها الاقتصاديه أكثر .

الثالث : حرمها رسميا واعتبرها تضر بمصلحه الدول العربيه …

9- لماذا تم تحريمها رغم انها مربحه  ؟!

عند الشراء المنتج فان تهدف إلي ان تكسب المال وليس المنتج لذلك تشتريه بسعر غالي وذلك يعد غايه اخري ولكن لو إعتقدنا انه من الصعب ان تحكم علي عامه الاعضاء نفوس الاعضاء ومابداخلهم ” لعل المشتري يريد فعلا المنتج ” في هذه الحاله انت تتعامل مع شركه تستخدم تسويق فيروسي ولو قامت ببيع ” سم ” فان انتاجها سوف يزيد مقابل ان سعر المنتجات ذات الفائده سوف يقل حتى يصبح غير موجود . .

ADVERTISEMENT

إيضا انت تخبر هذا المشترك أنه سيربح عائد من ذلك ” هذا بيع غرر ”

بالاضافه إلي ان كسب المال من عده مستويات يسمي ” الربا ” فانت تدفع لكي تكسب وليس لتستفيد مثل الذي يدفع كي لا يخسر او ليكسب أكثر فاكثر …

اتمني ان اكون قد وضحت ذلك وهناك فتاوي كثيره حرمت ذلك بشكل واضح ورسمي

10 – هل هناك حالات تؤكد كلامك ؟!

هناك أكثر من حالات تم القبض عليهم وإغلاق شركاتهم اشهرهم

تشارلز بونزي مؤسس المجال عام 1900

برنارد مادوف مدير مصرف امريكي  عام 2008

عادل الدريدي شاب تونسي عام 2013

وهناك الكثير من الحالات التي تؤكد نصب هذا المجال .

0.00 avg. rating (0% score) - 0 votes

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك موافق اقرأ المزيد